حاتم علي... فاجعة الفن العربي

حاتم علي... فاجعة الفن العربي

حاتم علي... فاجعة الفن العربي

/ في 30 Dec 2020
بواسطة Alam Aldrama
فُجع الوسط الفني العربي اليوم بوفاة المخرج والمبدع السوري الكبير حاتم علي، عن عمر ناهز الـ58 عاماً إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة، حيث تم العثور عليه جثة في غرفته في أحد فنادق منطقة الزمالك في مصر، حيث كان يستقر به خلال الأيام الماضية.
 
أول ما يقال عن حاتم علي أنه مخرج الروائع، والجوائز، منها أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن مسلسل "الملك فاروق"، أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن فيلم "آخر الليل" (1996). وكذلك أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل "سفر" (1997).
 
وفاز بذهبية مهرجان البحرين عن مسلسل "الزير سالم" (2000)، وغيرها كثير من الجوائز.

يُعد حاتم علي، واحداً من أبرز الأسماء الفنية في الوسط الفني، و أطلق عليه لقب "الفنان الشامل"، نتيجة تألقه في كتابة النصوص، والتمثيل، ورؤيته الإخراجية الإبداعية التي وضعته في مكانة متميزة عن غيره من المخرجين.

بدأ الراحل مشواره الفني بكتابة القصص القصيرة والنصوص الدرامية الصغيرة، فضلاً عن مشاركات عدّة له في المسرح السوري، من خلال كتابة عدد من المسرحيات، وذلك بعد تخرجه في المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا، إلى أن قرر الاتجاه للتمثيل وبدأ رحلته على الشاشة الصغيرة من خلال دوره في مسلسل "دائرة النار" الذي تم إنتاجه عام 1988، وتوالت مشاركاته في عدد من الأعمال الدرامية السورية منها "السيرة العربية"، "الجوارح"، "كهف المغاريب" وغيرها.

ومن أبرز وأهم أعماله الدرامية التي أخرجها حاتم علي، مسلسل "صلاح الدين" الذي جسد خلاله سيرة صلاح الدين الأيوبي، ومحاربته الصليبيين، وتمت دبلجة هذا العمل إلى لغات عدة، وعُرض في عدد من الدول العربية والأجنبية.
 
ومن أبرز الأعمال الدرامية أيضاً التي أخرجها مسلسلات: "عمر"، "الفصول الأربعة"، "ربيع قرطبة"، "قلم حمرة" وغيرها من الأعمال.

ووضع حاتم علي، بصمته الإخراجية على عديد من الأعمال الدرامية المصرية، التي حققت نجاحات كبيرة، وتعاون خلالها مع نجوم الدراما في مصر، وأبرز هذه الأعمال مسلسل "الملك فاروق" الذي عُرض في الموسم الرمضاني 2007، وتناول فترة حكم الملك فاروق لمصر، وأثبت حاتم علي من خلال هذا العمل، تميزه في إخراج الأعمال التاريخية، والتركيز على تفاصيل الشخصيات التي تنقل المشاهد من توقيت عرض المسلسل إلى الفترة الزمنية التي دارت بها الأحداث.

تعاون أيضاً مع النجم أمير كرارة، في أولى بطولاته الدرامية، وذلك من خلال مسلسل "تحت الأرض" الذي تم إنتاجه العام 2014، ثم قدم مسلسل "حجر جهنم" الذي خاض بطولته الفنان إياد نصار، والفنانة شيرين رضا، ومواطنته السورية كندة علوش.

وأخرج الراحل حاتم علي، مسلسل "كأنه إمبارح" الذي تعاون خلاله مع الفنانة رانيا يوسف والفنان أحمد وفيق

نذكر أيضاً، أن آخر الأعمال التي أخرجها الراحل حاتم علي، في الدراما المصرية مسلسل "أهو ده اللي صار" للنجمة روبي، الذي شاركها في بطولته عدد من الفنانين أبرزهم أحمد داود، ومحمد فراج، وعرض للمرة الأولى في الموسم الرمضاني 2019.

يمكن أن يقال إن حاتم علي مخرج، قدم علامات في تاريخ التلفزيون السوري والعربي عموماً منها: "فارس في المدينة 1997"، "مرايا 1998 - 1999"، "الفصول الأربعة 1999 - 2002", "الزير سالم 2000"، "صلاح الدين الأيوبي 2001"، "الثلاثية الأندلسية 2002-2005"، "التغريبة الفلسطينية 2004"، "أحلام كبيرة 2004" "عصي الدمع 2005" ،"الملك فاروق 2007"، "صراع على الرمال 2008"، "عمر 2011" وهو أضخم إنتاج تلفزيوني عربي.

كما أنجز ثلاثة أفلام روائية طويلة: "العشاق 2005"، "سيلينا 2009" و"الليل الطويل 2009" الحائز على جائزة ثور تاورمينا الذهبي وجائزة النقاد الكبرى في أوسيان سيني فان في الهند وله فيلم روائي قصير "شغف 2005" إنتاج المؤسسة العامة للسينما.
كما أشرف على إنتاج مسلسلات للتلفزيون عبر تأسسيه شركة صورة للإنتاج الفني ومنها: "مطلوب رجال 2010" و"المنتقم 2012".
 
تدوينة ذات صلة
video image

بواسطة Alam Aldrama / في

2 months ago / 0

طرح المخرج رؤوف عبدالعزيز، أمس، عبر حسابه على موقع فايسبوك، البرومو الرسمي لمسلسل "الطاووس"، من بطول…

المزيد
video image

بواسطة Alam Aldrama / في

2 months ago / 0

دافعت الفنانة السورية أمل عرفة عن طليقها الفنان عبدالمنعم عمايري، في وجه الانتقادات الحادة التي تعرض…

المزيد