قبل أحمد إبراهيم... ملحنون وشعراء دخلوا مجال الغناء

قبل أحمد إبراهيم... ملحنون وشعراء دخلوا مجال الغناء

قبل أحمد إبراهيم... ملحنون وشعراء دخلوا مجال الغناء

/ في 15 Jan 2021
بواسطة Alam Aldrama
فاجأ الموزّع الموسيقي أحمد إبراهيم جمهوره بأنه يستعد لدخول عالم الغناء خلال الفترة المقبلة للمرة الأولى بعد العمل الطويل في التوزيع، بتعاون مع المنتج وليد منصور في الأغنية الجديدة التي يطرحها خلال أيام على طريقة "السينغل".

وكتب عبر "إنستغرام": "أول سينغل بصوتي قريباً بإذن الله... دعواتكم".
 
 
أحمد إبراهيم، لم يكن الوحيد الذي طرق باب الغناء، من صناع الأغاني، ومن الملحنين أو الموزعين أو حتى الشعراء.
 
بعض هؤلاء تساوت موهبتهم في الغناء مع صناعة الموسيقى، وكانت أحكام جمهورهم عليها على الدرجة نفسها من الغناء، وحازوا إعجاب الجمهور، على رأسهم، محمد عبدالوهاب، ومحمد فوزي، وفريد الأطرش، وعبدالعزيز محمود، وأحياناً رياض السنباطي.
وهناك تجارب أخرى لم تحصد النجاح الكامل، لكنها حصلت على شهادات تقدير بأنها تؤدي بشكل جيد، وهناك من حاول وسعى، برغم عدم رضا الجمهور عن احترافهم الغناء برغم إجادتهم في صناعة الأغنية من زاوية اللحن أو الكلمة.

بدأ مصطفى كامل مشواره مع الأغنية، كشاعر، ثم طرق مجال الغناء، ولفت الأنظار إليه بألبومات ناجحة، لكنه فوجئ بأن المطربين الذين كانوا يتعاملون معه عندما كان شاعراً فقط يبتعدون عنه، كما كشف في مقابلات صحافية عدة، حيث أكد أن مطربين اعتقدوا أنه يزاحمهم في أكل عيشهم.
 
وقدّم عصام كاريكا نفسه ملحناً، ثم دخل ساحة الغناء، لكنه حافظ على كونه ملحناً، وابتعد خلال السنوات الأخيرة عن الغناء.

ومن العزف إلى التلحين ثم الغناء أيضاً اشتهر حسام حسني بأغنية ''كل البنات بتحبك'' في التسعينات، لكنه اكتفى ببعض التجارب واختفى.

وهناك أيضاً مطربون بدأوا مشوارهم مع الأغنية في مجال التلحين، ثم اتجهوا إلى الغناء مثل رامي جمال الذي كانت بدايته ملحناً، ومن أبرز أعماله كملحن أغنية "على حس حكايتنا" للنجمة اللبنانية إليسا، ولحن لعديد من المطربين.

ويظهر اسم وليد سعد الذي قدّم ألحاناً عدّة، غنّاها وائل جسار، وفضل شاكر، ونانسى عجرم، ومحمد محيى، وعمرو دياب، وإليسا، كما قدم أغاني بصوته.

وبدأ رامي صبري حياته الفنية بالتلحين لعدد من المطربين، منهم الراحل عامر منيب وشيرين عبد الوهاب وفضل شاكر، وفي عام 2005 تبناه فنياً طارق العريان، وأنتج له أول ألبوم بعنوان "حبيبي الأولاني"، لينطلق رامي في عالم الغناء، ويقدم عدداً من الألبومات والأغاني "السينغل".
 
ولعزيز الشافعي، بجانب الأشعار والألحان، أغانٍ وطنية بصوته، أشهرها "يا بلادي"، التي طُرحت في ثورة كانون الثاني 
(يناير)، وعدد من الأغاني لنادي الزمالك. ومن أشهر ألحانه "متزعليش يا مصر" للفنان "هشام عباس"، و"حب جامد" و"واحشني" للفنانة "جنات"، كما لحن أيضاً "ابن بلد" لمحمد فؤاد، ولحن لعمرو دياب أغنية "يا بلدنا يا حلوة"، وسعد لمجرد بأغنية "عدى كلام"، وغيرها.

وبدأ محمد رحيم مسيرته الفنية بالتلحين، بأغنية "وغلاوتك" لعمرو دياب، وتعاون مع تامر حسني، ومع إليسا فى أغنيات: "عظيمة"، "بنحب الحياة"، "قهوة الماضي"، وغيرها.
واتجه للغناء أيضاً، عبر أغنية "عارفة" لفيلم حسن طيارة للفنان خالد النبوي، و"تسأل عليا ليه"، و"أجمل ما شافت عين".
 
 
عمرو مصطفى، هو أشهر الملحنين الذين اتجهوا للغناء، حيث شدا بأغنياته عدد من المشاهير منهم عمرو دياب، وتامر حسني، ومحمد حماقي، وأحمد جمال، وحسين الجسمي، وغيرهم.

وفي مشواره الغنائي أصدر عمرو ألبومات عدة منها: "أيامي"، "علامة في حياتك"، و"الكبير كبير"، "لعبت مع الأسد" وأغنيات "سينغل" عاطفية ووطنية.
أيضاً اتجه الملحن الشهير مصطفى جاد، للغناء بعد رحلة طويلة في عالم التلحين تعاون خلالها مع كبار المطربين في مصر، فضلاً عن تعاونه مع المطربين الشباب منهم محمد عساف، أحمد جمال، وزوجته كارمن سليمان.

ومن بين الأغنيات التي طرحها أغنية "النهاردة عيد" التي اهداها لكارمن سليمان احتفالاً بعيد ميلادها.

كما اتجه الملحن نادر نور، للغناء أيضاً بعد النجاح الكبير الذي حققه في عالم التلحين، وطرح أول ألبوم غنائي له عام 2009 بعنوان "أول ما نبدأ" والذي ضم خلاله 12 أغنية جميعها من ألحانه وإنتاج ريتشارد الحاج.
 
تدوينة ذات صلة
video image

بواسطة Alam Aldrama / في

1 week ago / 0

وقع عدد من الأعمال الدرامية التركية تحت عقوبات "هيئة الرقابة التركية للإذاعة والتلفزيون"، بسبب ما اع…

المزيد
video image

بواسطة Alam Aldrama / في

1 week ago / 0

بعدما أطلّ على مدى موسمين في الدراما التاريخية ضمن مسلسل "العاصوف"، يعود الفنان السعودي ناصر القصبي …

المزيد